عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / وزارة الفلاحة التونسية على خطى المغرب و البرازيل : مشروع “دعم النهوض بالفلاحة الصغرى والتنمية المحلية”

وزارة الفلاحة التونسية على خطى المغرب و البرازيل : مشروع “دعم النهوض بالفلاحة الصغرى والتنمية المحلية”

شارك المقال ...

tunisia_farming

عقدت ورشة عمل اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016  حول مشروع “دعم النهوض بالفلاحة الصغرى والتنمية المحلية” ويهدف هذا المشروع إلى بلورة خطة متكاملة للنهوض بالمستغلات الفلاحية الصغرى تضمن التناغم والنجاعة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوسط الريفي بالاعتماد على منهجية تصاعدية تشاركية تنطلق من المستغلة الصغرى على المستوى المحلي ثم المستوى الجهوي وصولا إلى المستوى الوطني. ويشمل المشروع ثلاث ولايات وهي جندوبة والقيروان وقابس.

وتعتمد هذه المقاربة على:

–       تعريف ميداني للفلاحة الصغرى وتحديد خصوصياتها الهيكلية والوظيفية وطرق تنظمها ومكامن قوتها وإشكالياتها،

–       تحليل معمق للمحيط المؤسساتي للفلاحة الصغرى والإطار القانوني وتحديد أدوار مختلف المتدخلين ومدى قدرة ونجاعة تدخلاتهم ومدى تناغمها وتكاملها.

–       رصد أهم التجارب المقارنة الناجحة ولو نسبيا في مجال الإحاطة والدعم للفلاحة الصغرى في بعض البلدان الأخرى (المغرب، البرازيل)

–       خطة عمل لتحسين المردود الاقتصادي والاجتماعي للفلاحة الصغرى وتحديد آليات الدعم والحوكمة في مختلف المستويات: المحلي والجهوي والوطني.

–       تنفيذ برنامج تكويني لدعم القدرات الوطنية في مجال النهوض بالفلاحة الصغرى.

وستخصص ورشة العمل في مرحلة أولى لتقديم ومناقشة نتائج تصنيف المستغلات الفلاحية وقراءة نقدية في التجربة التونسية في مجال السياسات والبرامج الفلاحية الموجهة للفلاحة الصغرى.  وفي مرحلة ثانية سيتم التفكير تصور حول أهم المحاور لخطة العمل الموجهة للنهوض بالفلاحة الصغرى والتي تأخذ بعين الاعتبار تنوع هذه الفئة وخصوصياتها الاقتصادية والاجتماعية. علما وأن هذه الورشة ستضم ثلة من الخبراء والمختصين من مختلف المؤسسات والهياكل التنموية والمهنية ومن البحث العلمي.

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com