عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / التسريع في كهربة الآبار بولاية القصرين (وزير الفلاحة)

التسريع في كهربة الآبار بولاية القصرين (وزير الفلاحة)

شارك المقال ...

القصرين آباروعد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سعد الصديق، بالعمل على تفعيل وتسريع عملية كهربة عدد من الآبار بولاية القصرين خاصة وأن أكثر من 60 مشروعا معطلا بالجهة بسبب عدم كهربة هذه الابار.

وافاد، خلال زيارة اداها، الجمعة، الى الولاية انه سيتم العمل على تحسين مردوية المجامع المائية بالجهة لضمان تزويد المناطق الريفية بالماء الصالح للشراب ومياه الري.

وأوضح أن الأولوية ستعطى لمياه الشرب وأن مشروع القانون  الخاص بالمجامع المائية احيل على انظار مجلس نواب الشعب للبت فيه معتبرا ان من شأن هذا القانون ان يقضي على مواطن الخلل ويساهم في تحسين مردودية هذه المجامع.

واعتبر المشاركون في جلسة عمل جرت باشراف وزير الفلاحة ان من اهم الاشكاليات، التي تعاني منها المنطقة، هو ضعف البنية التحتية الفلاحية وافتقار شريحة هامة من الباعثين الى وثائق ثبوت الملكية وتداين عدد هام من الفلاحين لدى البنك الوطني الفلاحي، اذ بلغت جملة هذه الديون 54 مليون دينار متخلدة بذمة 8354 فلاح.

واثاروا ايضا “اشكالية” ارتفاع معاليم التأمين الفلاحي وعدم شموليته وتراجع مستوى المنسوب المائي ببعض الموائد المائية وخاصة بمعتمديتي سبيبة وفوسانة الى جانب تهرم حوالي 1600 هك من غابات التفاح أي ما يعادل 30 بالمائة من المساحة المنتجة بالجهة.

وأكد عضو الحكومة في هذا السياق عن تشكيل لجنة في هذا الخصوص تعمل حاليا صلب وزارة الفلاحة لوضع الاليات المناسبة للانطلاق في عملية تشبيب هذه الغابات.

وطالب فلاحو ونواب الجهة بالتسريع في حل الاشكاليات المطروحة في القطاع الفلاحي وفي انجاز المشاريع الكبرى وخاصة منها مشروع الطريق السيارة تونس/القيروان/القصرين/سيدي بوزيد وتفعيل خطٌ السكة الحديدية، معتبرين ان من شأن ذلك المساهمة في حل أغلب مشاكل الجهة.

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com