عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / باروماتر على الخطّ يهتمّ بالتجارة الإلكترونيّة

باروماتر على الخطّ يهتمّ بالتجارة الإلكترونيّة

شارك المقال ...

سيتمّ بموجب إتّفاق أبرم اليوم  بتونس  بين المعهد الوطني للإستهلاك وشركة أم دي واب الخاصّة  إطلاق باروماتر على الخطّ يهتمّ بالتجارة الإلكترونيّة.

ويهدف الاتفاق  إلى مزيد فهم سلوك المستهلك التونسي على شبكة الإنترنات ومدى إقباله على مواقع التسوّق الإلكترونيّ والوقوف على أبرز الصعوبات التّي تعترضه.

وتتمثل الغاية المنشودة من وراء ارساء البارومتر في قياس وتحليل سلوك المستهلك التونسي باعتماد تقنية الاستبيان، الذّي سيقع نشر نتائجه، مبدئيا، مرّتين في السنة على ان يقع نشر هذه النتائج دوريّا كلّ شهر بعد ذلك

ويأتي إبرام هذا الاتّفاق في إطار ندوة خصّصت للمستهلك التونسي والتجارة الإلكترونيّة: بين الموجود والمنشود نظّمها المعهد الوطني للإستهلاك احتفالا باليوم العالمي لحقوق المستهلكين.

واتخذ الاحتفال بالمستهلك هذه السنة شعارا له من اجل تجارة الكترونية اكثر عدلا .

وقد قدّرت معاملات الدفع الالكتروني بـ 2،4 مليون معاملة خلال 2017 وذلك عبر منظومتي الدفع الالكتروني الدينار الافتراضي (50 بالمائة منها لاعادة شحن الهاتف و20 بالمائة لدفع الفواتير و20 بالمائة لنقل الجوي و6 بالمائة للشراءات المجمّعة) مقابل 1،8 مليون معاملة سنة 2016. وبلغت قيمة المعاملات، لكامل سنة 2017،

واحتلّت تونس المرتبة 79 على المستوى العالمي من بين 144 بلدا (المرتبة 73 سنة 2016) ضمن تقرير مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية لسنة 2017 الخاص بمؤشر التجارة الالكترونية بين المؤسسة والمستهلك  الذي يقيم مدى استعداد البلدان لاعتماد التجارة الالكترونية.

وتتصدر تونس المرتبة الاولى مغاربيا متقدمة بذلك على كل من المغرب (85) والجزائر (97) والمرتبة الثالثة إفريقيا بعد جزر الموريس (39) وجنوب أفريقيا (72) والمرتبة التاسعة عربيا.

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com