عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / الفلاحة البيولوجية: طاقة تصديرية كبيرة غير مستغلة

الفلاحة البيولوجية: طاقة تصديرية كبيرة غير مستغلة

شارك المقال ...

بيو اكيبو“تزخر الفلاحة البيولوجية في تونس بطاقة تصديرية كبيرة، مازالت غير مستغلة وهو ما يجعل هذا النمط من الفلاحة من اولويات الوزارة  في السنوات الخمس القادمة لتطويره ودعمه”. وفق ما اكده كاتب الدولة للصيد البحري، يوسف الشاهد، الاربعاء.

واضاف الشاهد، في افتتاح الدورة السادسة للصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية “بيو اكسبو 2015” الذي يحتضنه مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، ان الفلاحة البيولوجية قادرة على اضفاء قيمة مضافة على المنتوج الفلاحي التونسي وتوفير مواطن شغل ودعم الديناميكية في المناطق الداخلية.

واكد ضرورة تشجيع التونسي على استهلاك المنتجات البيولوجية وتوعيته بمنافعها الصحيه والبيئية باعتبار ان هذه المنتوجات  خالية من المواد الكيميائية وكل المحورات الجينية.

 ويهدف صالون “بيو اكسبو 2015” الذي يمتد حتى 8ماي 2015، الى التعريف بتطور منظومة الانتاج البيولوجي في تونس عبر مشاركة كل المتدخلين في القطاع من ممثلي وزارة الفلاحة (الادارة العامة للفلاحة البيولوجية والمركز الفني للفلاحة البيولوجية) ومنتجين ومحولين وهياكل تصديق ومراقبة ومؤسسات تكوين في المجال البيولوجي.

 كما يرنو الى دعم صادرات الفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية التونسية والنفاذ الى اسواق جديدة لهذه المنتجات.

 وقد طغى على هذا الصالون الذي وجد اهتماما لدى المواطن، وفقما عايناه، عرض المستحضرات التجميلية البيولوجية الى جانب عينات من منتجات الفلاحة البيولوجية التونسية كالحبوب والعسل وزيت الزيتون.

 وقدمت الادارة العامة للفلاحة البيولوجية، (وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري)، بالمناسبة، استراتيجيتها في  أفق 2020.

 وحددت هذه الاستراتيجية 21 منظومة بيولوجية تشمل المنظومات النباتية (تمور، زيت زيتون، صبار..) والحيوانية (الحليب، اللحوم..) والغابية البيولوجية (النباتات العطرية، الاعشاب الصيدلانية..) لتطويرهذا النمط الفلاحي.

 وقالت كاهية مديرة الدراسات والتحاليل بالادارة العامة للفلاحة البيولوجية، سماح عمارة، إنه تم، في اطار هذه الاستراتيجية، اختيار خمس مناطق نموذجية، على اسس علمية، لتنفيذ مشاريع فلاحية بيولوجية، وهي: سجنان والهوارية وكسرى وماجل بلعباس وحزوة

 واشارت الى ان الصادرات الجملية للمنتجات البيولوجية التونسية قد تجاوزت 18 الف طن، منذ بداية السنة وحتى منتصف مارس 2015، اي ما يعادل 120 مليون دينار. وتاتي البلدان الاوروبية في صدارة البلدان التي تستقطب صادرات المنتجات البيولوجية التونسية.

 وأفادت ان ارقام الصادرات التونسية البيولوجية قابلة للتطور خاصة “ان هذه المنتوجات تلقى صدى كبيرا واقبالا في الخارج”، حسب قولها.

 وأفادت عمارة، ان تونس متحصلة على الاعتراف الاوروبي والسويسري لتصدير المنتجات البيولوجية وهي تعمل للحصول على الاعترافين الامريكي والياباني.

وتنتج تونس أكثر من 180 منتج بيولوجي يتوجه 60 منتجا منها الى التصدير ولا سيما زيت الزيتون والتمور. ويصل عدد الفلاحين المتدخلين في قطاع الفلاحة البيولوجية الى 3000 فلاح.

.

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com