Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / مهددة الامن الغذائي ل 300 مليون شخص   دودة الحشد الخريفية تصيب ملايين الهكتارات المزروعة بالذرة  في افريقيا

مهددة الامن الغذائي ل 300 مليون شخص   دودة الحشد الخريفية تصيب ملايين الهكتارات المزروعة بالذرة  في افريقيا

شارك المقال ....Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Email this to someone
email
Print this page
Print

 

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تطبيقاً يعمل على الهاتف المحمول لمساعدة المزارعين والموظفين الزراعيين وشركائهم الآخرين المعنيين مباشرة بمكافحة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا على التعرف على هذه الحشرة المدمرة والإبلاغ عن مستوى تفشيها ومعرفة مناطق انتشارها ووصف أعدائها الطبيعيين والإجراءات الأكثر فاعلية في إدارة مكافحتها.

ويوفر  تطبيق الهاتف المحمول الخاص بنظام الربط والانذار المبكر المتعلق بدودة الحشد الخريفية  معلومات قيمة حول التغيرات التي تمر بها الدودة زمانياً ومكانياً وذلك لتحسين المعرفةحول سلوكياتها في أفريقيا – في سياق جديد – والقيام بأفضل إجراءات الاستجابة لها.

وقد أصابت دودة الحشد الخريفية في أفريقيا ملايين الهكتارات المزروعة بالذرة، إحدى المحاصيل الرئيسية في القارة، مهددة الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص  غالبيتهم من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يجدون صعوبة أصلا في تلبية احتياجاتهم اليومية وتوفير ما يكفي من الطعام لأسرهم.

وبحلول بداية العام 2018  لم يُبلّغ عن عدم وجود هذه الآفة سريعة الانتشار والملتهمة للمحاصيل سوى 10من الـ 54 بلداً وإقليماً أفريقياً  معظمها في شمال القارة .

وخلال الأشهر القادمة  سيوفر تحديث التطبيق المزيد من الخصائص الوظيفية كنظام استشارة يعمل دون الاتصال بالانترنت لتقديم إرشادات فورية للمستخدم بالاعتماد على البيانات التي تم جمعها مسبقاً، وأداة تشخيصية تستخدم الكاميرا الخاصة بالهاتف المحمول لتحديد مستويات الضرر الذي تسببت به دودة الحشد الخريفية للذرة.

والتطبيق جزء لا يتجزأ من برنامج الفاو للإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية في أفريقيا. وهو يدعم جميع مراحل إدارة دودة الحشد الخريفية بدءاً بعملية الرصد والإنذار المبكر وصولاً إلى تقييم الاستجابة والمخاطر.

 

 

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      info@agri-journal.com                                                   .

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    info@agri-journal.com                                   .