Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
عاجل
الرئيسية / أخبار ثقافية / الدورة السابعة للقاء الدولي للطلبة الرسامين بتونس من 17 الى 22 جويلية 2017 تحت شعار سلم و تسامح

الدورة السابعة للقاء الدولي للطلبة الرسامين بتونس من 17 الى 22 جويلية 2017 تحت شعار سلم و تسامح

شارك المقال ....Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Email this to someone
email
Print this page
Print

اللقاء الدولي للطلبة الرسامين، هو تظاهرة ثقافية فنّية جامعيّة، ينظّمها ديوان الخدمات الجامعية للشمال لفائدة الطلبة الدارسين للفنون الجميلة وغيرهم من هواة الفنون التشكيلية.

وهي تظاهرة ذات صبغة وطنية ودولية، انطلقت منذ سنة 2003، حيث انتظمت 6 دورات  إلى حدود سنة 2015، شارك في كلّ دورة منها حوالي 150 طالب وطالبة، من طلبة نوادي مؤسسات الخدمات الجامعية: من مراكز ثقافية ومـبـيتات وأحياء وطلبة مؤسسات التعليم العالي من مختلف المدن الجامعية التونسية، إضافة إلى مشاركات من دول أجنبية ترتبط بالديوان باتفاقيات شراكة وتبادل، كفرنسا وايطاليا، وألمانيا وبمشاركة “جمعية الطلبة المتربصين والأفارقة بتونس”  وطلبة من فلسطين وسلطنة عمان والسودان وغيرها.

تمحورت الدورات السابقة حول المواضيع التالية:

– الدورة الأولى : أضواء متوسطية

– الدورة الثانية حوار الثقافات والحضارات

– الدورة الثالثة تقاطع الفنون

– الدورة الرابعة إيحاءات من التراث

– الدورة الخامسة الثورة التونسية : أحلام ورؤى

– الدورة السادسة “تونس: الماضي، الحاضر والمستقبل”

وهي محاور تندرج ضمن الأهداف العامة لهذه التظاهرة.

تهدف هذه التظاهرة  إلى :

1- خلق فرص لتمكين الطلبة من الاحتكاك بغيرهم من ثقافات أخرى وتبادل التجارب  فيما بينهم،

2- المساهمة في الدعوة إلى تبنّي قيم التسامح ونبذ كلّ أشكال التشدّد والانغلاق،

3-  المساهمة في زرع القيم الإنسانية النبيلة.

4- التعريف بالمخزون الحضاري الثري والمتواجد بمناطق مختلفة من البلاد والذي يجسّم مختلف الحـقبـات التاريخية التي عايشتها البلاد  وتأثيره على شخصية التونسي،

5- ربـط الصلة بين الرسامين بما يؤمن تبادل الخبرات والتقنيات الفنية  والانفتاح على مختلف المدارس الفنيّة،

6- صـقل المواهب والاحتكاك المباشر لمدارس وتجارب فنيّة متنوّعة.

وتجدر الإشارة إلى أهميّة الفترة التي تنتظم فيها التظاهرة، باعتبار انعقادها في الفترة الصيفية، التّي يشهد خلالها النشاط الطلابي تقلّصا ملحوظا، في حين تنتعش الحياة الثقافية بعديد التظاهرات والمهرجانات الوطنية .

وترسيخا لهذه التظاهرة في مناخها ومحيطها الحضاري والثقافي، تمّ اختيار المحور التالي للقاء “السلم والتسامح “،

اللقاء الدولي للطلبة الرسامين “الدورة السابعة ” السلم والتسامح”  جويلية 2017:

تمثّل الدورة السابعة للقاء الدولي للطلبة الرسامين، فرصة لإحياء التظاهرة والعمل على إكسابها استمراريّة وإشعاعا قادرا على استقطاب الطلبة من مختلف الدول.

وتهدف هذه الدورة إلى:

* إشعاع التظاهرة وطنيا ودوليا،

* تلاقح الطلبة لتنمية المهارات

* توسيع دائرة المشاركين،

* دعم السياحة الثقافية .

ولتحقيق الأهداف المضبوطة، تمت برمجة ما يتعيّن لتوفير كلّ ظروف النجاح: من إعداد مادي ولوجستي ودعاية وإعلام، إضافة إلى أهميّة التأطير البيداغوجي.

هذا، وسيتمّ تشريك حوالي 150 طالبا من بينهم 90 طالبا تونسيا، تابعون لمؤسّسات الخدمات الجامعية للشمال ، ومؤسسات الخدمات الجامعية للوسط وللجنوب ومؤسسات التعليم العالي والبحث  وخاصّة الطلبة المنخرطين بنوادي الرسم والفنون التشكيلية وذوي المواهب في ميدان فنّ البورتريه والكاريكاتور والخط العربي والتصوير الفوتوغرافي كذلك سيتمّ استضافة طلبة أجانب .

قصد تمكين المشاركين من التعرّف على الموروث الحضاري والثقافي للبلاد التونسية، وتمكينهم من ممارسة هوايتهم في مجال الفنون التشكيليّة، وإهداء فرص للتعرّف على عدّة مناطق للبلاد التونسية بمناظرها الطبيعيّة الخلاّبة و تمثّل كلّ جهة مختارة فيها كلمة من محور الملتقى، وسيتمّ تنظيم التظاهرة بمدينة قليبية وستتوزع الورشات طيلة الاسبوع بين ربوع ولاية نابل مثل برج الحمامات ومدينة قليبية والبرج الأثري
و مغاور مدينة الهوارية والمحطة السياحية بياسمين الحمامات .

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      info@agri-journal.com                                                   .

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    info@agri-journal.com                                   .