عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / الاتحاد الاوروبي ومنظمة الفاو : توحيد الجهود   للحد من هدر الأغذية ومقاومة الميكروبات للأدوية

الاتحاد الاوروبي ومنظمة الفاو : توحيد الجهود   للحد من هدر الأغذية ومقاومة الميكروبات للأدوية

شارك المقال ...

اتفق المفوض الاوروبي لسلامة الأغذية فيتينيس اندريوكايتيس والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم على ضرورة تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية لمواجهة مشاكل هدر الأغذية وسلامة الغذاء ومقاومة الميكروبات للأدوية.

وفي خطاب النوايا الذي تم التوقيع عليه اليوم تعهدت الفاو والاتحاد الأوروبي بالعمل معا بشكل وثيق لخفض هدر الأغذية للفرد بمعدل النصف بحلول عام 2030  وهو أحد أهداف التنمية المستدامة، كما سيلتزم الطرفان بموجب الخطاب بتكثيف التعاون لمعالجة انتشار مقاومة الميكروبات للأدوية في المزارع والنظم الغذائية.

وفي كلمة في مراسم التوقيع في مقر منظمة الفاو في روما قال المفوض الأوروبي أندريوكايتيس: “يعد فقد الأغذية وهدرها تبديدا غير مقبول للموارد الشحيحة ويزيد من انعدام الأمن الغذائي، في حين أن مقاومة الميكروبات للأدوية تشكل عبئا اجتماعيا واقتصاديا جسيما”  مضيفا:” لقد أصبحنا بموجب هذا الاتفاق أكثر اتحادا وكفاءة، وقدرة استراتيجية على معالجة هذه القضايا، وعليه ينبغي لنا الاحتفال بهذا الاتفاق”.

من جانبه وصف دا سيلفا مقاومة الميكروبات للأدوية بأنها مصدر قلق عالمي مضيفا “للأسف فإن استخدام المضادات الحيوية منتشر  بما في ذلك استخدامها لتحفيز النمو”.

وأشار إلى رؤية الفاو بأن استخدام المضادات الحيوية وغيرها من مضادات الميكروبات يجب أن يقتصر على علاج الأمراض  وفي بعض الحالات، لمنع حدوث أوبئة  وأنه يجب ألا تستخدم لتحفيز النمو.

مضيفا أن الدول الأوروبية تحرز تقدما كبيرا في خفض استخدام مضادات الميكروبات في الزراعة وتجاربها تدعم بقوة عمل الفاو، خاصة في تشجيع أنشطة التعاون التقني في الدول النامية”.

وأوضح غرازيانو دا سيلفا أن فقد وهدر الأغذية مرتبط بالعديد من جوانب التنمية المستدامة، مشيراً إلى أهمية إقامة الشراكات القوية  كالشراكة بين الفاو والاتحاد الأوروبي، لمعالجة هذه المشكلة.

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com