عاجل
الرئيسية / أخبار ثقافية / في ندوة صحفيّة للأوركاستر السّمفوني التّونسي أكثر من 30 عرض موسيقي خلال الموسم الثّقافي القادم 

في ندوة صحفيّة للأوركاستر السّمفوني التّونسي أكثر من 30 عرض موسيقي خلال الموسم الثّقافي القادم 

شارك المقال ...

unnamed

 

عقد مدير الأوركاستر السّمفوني التّونسي، حافظ مقني   ندوة صحفيّة استعرض خلالها برمجة العروض المنتظرة للموسم الثّقافي 2014-2015 ومشاريع الأوركاستر الفنّية للسّنة القادمة كما تطرّق خلالها بمعيّة أحد أوّل العازفين في الأوركاستر، الفنّان رشاد بن عبد القادر مسيرة هذه المؤسّسة الفنّية والخطوط العريضة التّي انتهجتها خلال السّنتين الماضيتين .

وقد عمل خلال السّنتين المنقضيتين  الأوركاستر السّمفوني بقيادة حافظ مقني على تنويع برمجة عروضه حتّى تستقطب فئات عمريّة مختلفة وخاصّة جمهور الشّباب فتمّ الانتقال من مرحلة تقديم معزوفات عالميّة إلى مرحلة إثراء المدوّنة الموسيقيّة بأعمال لملحّنين تونسيّين كما تمّ إضفاء نفس تجديدي على عروض الأوركاستر ، وفي هذا الإطار لقيت عروض موسيقى ألعاب الفيديو إقبالا هامّا من لدن الشّباب وكذلك عروض موسيقى الأفلام وسيواصل الأوركاستر العمل على نفس المنوال خلا ل الموسم الثّقافي الجديد .

وضمن نفس التّوجّه، سيعمل الأوركاستر ، على غرار البلدان التّي لها تقاليد فنّية في هذا الميدان الفنّي على تقديم عرض سنوي في غرّة جانفي يكون ذو طابع ترفيهي ويجمع بين أنماط موسيقيّة  مختلفة وهي عروض تتوجّه خاصّة إلى الشّباب.

من جهة أخرى، يتمّ العمل خلال هذه الفترة على إنجاز مشروع موسيقي موجّه للأطفال ومستوحى من خرافاتنا التّقليديّة.

هذا وقد أبرم الأوركاستر السّمفوني اتّفاقيّة شراكة مع دار الثّقافة ابن رشيق لتقديم مجموعة من العروض التّي ستقدّم موسيقى الصّالون.

من جهة أخرى، يحتفي الأوركاستر هذه السّنة بمرور 175 سنة على ولادة الفنّان تشايكوفسكي وسيقدّم خلال عروضه روائع هذا الفنّان الأسطورة.

هذا ويتمّ العمل على إنجاز مجموعة من المشاريع الفنّية أبرزها مشروع ” حنّبعل بركا” للفنّان جلّول عيّاد وهو مشروع سيجمع حوالي 105 موسيقيّا مغاربيّا ويسعى الأوركاستر خلال هذه الفترة إلى إيجاد التّمويل اللاّزم لإنجاز هذا المشروع.

 

 

 

 

 

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com