عاجل
الرئيسية / شؤون مغاربية / بسبب ايقاف الاستيراد ومرض الحمى القلاعية الجزائر مهددة بأزمة لحوم حمراء

بسبب ايقاف الاستيراد ومرض الحمى القلاعية الجزائر مهددة بأزمة لحوم حمراء

شارك المقال ...

 

تتقاطع معطيات عديدة لتنذر بأزمة لحوم حمراء في الأفق بالجزائر حيث ضاعف مرض الحمى القلاعية الذي أصاب العديد من رؤوس الأبقار من صعوبة توفير العرض الكافي من اللحوم في ظل وقف استيراد اللحوم المجمدة ولا تبدو التطمينات الرسمية كافية لضمان تلبية الطلب المتزايد.
ويتوقع متتبعون أن تشهد الجزائر في الأسابيع القادمة أزمة لحوم حمراء نتيجة غلق الأسواق الأسبوعية للماشية مؤقتا واتخاذ إجراءات صارمة للحيلولة دون انتشار الحمى القلاعية التي أضرت كثيرا بالثروة الحيوانية في الجزائر وتُنذر بأيام أكثر صعوبة.
ويضاف إلى ذلك عامل وقف استيراد اللحوم المجمدة من الخارج لأسباب صحية الأمر الذي يُنذر بقلة العرض قياسا بالطلب المتزايد لاسيما مع اقتراب شهر الصيام الذي يكثر فيه استهلاك اللحوم الحمراء حيث سيجد الجزائريون أنفسهم مجبرين على اقتناء لحوم الأغنام المرشحة لزيادة كبيرة في الأسعار في ظل شح العرض البقري .
وقال وزيرالسكن والعمران والمدينة ووزير التجارة بالنيابة في تصريح للصحافة على هامش لقاء جمعه بممثلي جمعيات حماية المستهلكين أن  أسواق اللحوم المجمدة ظلت ولسنوات طويلة محل تجاوزات خطيرة مضرة بالمستهلك لما تسوق هذه اللحوم المجمدة على أساس انها طازجة.
وأضاف الوزير قوله  لا أرى أي مصلحة للاقتصاد الوطني ولا حتى للمستهلك الاستمرار في هذا المسعى في وقت قدراتنا الوطنية من لحوم الغنم تغطي الطلب  فقطيعنا الوطني يحصي حاليا 27 مليون رأس وهذا كافي بينما سنستمر في استيراد لحوم البقر الطازجة شريطة أن لا يفوق الحاجيات المحلية .

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com