عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / انطلاق موسم تصدير القوارص و توقعات بترويج 25 ألف طن

انطلاق موسم تصدير القوارص و توقعات بترويج 25 ألف طن

شارك المقال ...

DSCF3504 

ينطلق موسم تصدير القوارص التونسية يوم الاثنين القادم  ليتواصل إلى موفى شهر أفريل 2015 وسط توقعات ببلوغ المبيعات 25 ألف طن موجهة أساسا نحو فرنسا الحريف الأول لتونس.

و تم الاتفاق مع المهنيين والمنتجين والمصدرين والشركة التونسية للملاحة على تنظيم 3 سفرات بحرية أسبوعيا باتجاه ميناء مرسيليا(فرنسا) بمعدل 3 آلاف طن أسبوعيا.

 ويوجد بتونس حوالي   12 مصدر  تونسي يقومون بترويج البرتقال المالطي على السوق الفرنسية التي تستهلك قرابة 90 بالمائة من الصادرات التونسية من هذه المادة.

ويعاني قطاع تصدير القوارص  صعوبة منافسة دول اخرى كالمغرب واسبانيا في بعض أصناف القوارص خاصة “الكليمنتين” وذلك من حيث الكميات والأسعار الجد تنافسية ما يجعل صعوبة فرض القوارص التونسية لنفسها في الأسواق الخارجية.

وحسب بيانات وزارة الفلاحة  يتوقع ان يصل الإنتاج الوطني للقوارص خلال الموسم  الحالي قرابة 440 ألف طن مقابل 355 ألف طن الموسم الماضي أي بزيادة تناهز 12 بالمائة هذه الزيادة متأتية بالأساس من ارتفاع الإنتاج بولاية نابل.

ويمسح قطاع القوارص في تونس نحو 25 ألف هك  حوالي 4ر0 بالمائة من جملة الأراضي الصالحة للزراعة  وتعد غابة القوارص 5ر6 مليون شجرة منها 3ر2 مليون من صنف المالطي.

ويوفر القطاع الدخل لقرابة 11600 منتج وموارد رزق قارة لما يفوق 25 ألف عائلة علاوة على اليد العاملة الموسمية المقدرة بحوالي 3 مليون يوم عمل في السنة.

 

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com