عاجل
الرئيسية / أخبار وطنية / الجلسة الثانية للمجلس الوطني للفلاحة والصيد البحري

الجلسة الثانية للمجلس الوطني للفلاحة والصيد البحري

شارك المقال ...

3b3e749011568df066956f2034087c10_XL

أشرف   الأسعد الأشعل وزير الفلاحة على افتتاح الجلسة الثانية للمجلس الوطني للفلاحة والصيد البحري، وذلك بمقرالوزارة وبحضور مختلف أعضاء المجلس من ممثلين عن الهياكل المهنية والوزارات ذات العلاقة وثلة من الخبراء وإطارات وزارة الفلاحة.

ويأتي هذا اللقاء تتويجا لعمل اللجان التسعة التي قامت طيلة الأشهر الأربعة المنقضية بإعداد تصورات حول استراتيجية الوزارة في أفق سنة 2020.

وتم النظر في تقارير خمسة لجان انكبت الأولى منها على التصرف في الموارد الطبيعية (مياه و تربة وغابات) أهم نقاطها (تنمية المناطق السقوية، استغلال الموارد المائية، تعبئة الموارد المائية، الغابات والمراعي، المحافظة على المياه والتربة وتحسين خصوبة الأراضي الفلاحية).

في حين اشتغلت الثانية على موضوع  الوضعية العقارية للأراضي الفلاحية وتطوير صيغ استغلالها كما تناولت كيفية مقاومة تشتت الملكية وتجزئتها وتطوير مردودية الأراضي الفلاحية الدولية.

أما اللجنة الثالثة فقد درست موضوع الاستثمار  والتمويل في قطاع الفلاحة والصيد البحري من خلال النقاط التالية : تمويل ودعم قطاع الفلاحة والصيد البحري، النهوض بالفلاحة الصغرى، التغيرات المناخية والتأمين الفلاحي، دفع الإستثمار الفلاحي الخاص والقدرة التشغيلية للقطاع الفلاحي.

أما اللجنة الرابعة فقد طرحت موضوع انتاج المعرفة وتحويلها في قطاع الفلاحة والصيد البحري من خلال الرفع من أداء التعليم العالي والبحث العلمي الفلاحي وتوظيف نتائجه والرفع من أداء الإرشاد والتكوين الفلاحي

هذا و تعلق المحور الذي تطرقت إليه اللجنة الخامسة  بـحوكمة قطاع الفلاحة والصيد البحري حيث تدارست اللجنة سبل العمل على تنظيم وتحسين آداء المصالح المركزية والجهوية للوزارة و الشركات التعاونية الفلاحية مع دفع التعاون الدولي واتفاقيات الشراكة وتطوير الإعلام والإتصال بالوزارة .

وشهد الإجتماع نقاشا مستفيضا حول هذه المواضيع الأساسية في خطة عمل الوزارة بما سيمكن من ضبط المقومات الإستراتجية في قطاع الفلاحة و الصيد البحري من آليات تحكم وضبط صيغ العمل التشاركية مع سائر المتدخلين في القطاع.

 

 

شارك المقال ...

Translate »

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :      redaction@agri-journal.com

للإعلان  على  موقعنا  يُرجى  الاتصال  على العنوان  التالي :    redaction@agri-journal.com